أعمال وواجبات مدير المدرسة والمعاونين

1-مهمات وواجبات مدير المدرسة
إن نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 قد أفرد مادة خاصة لهذا الغرض، فصل فيها مهمات وواجبات مدير المدرسة وهي المادة (24) ونستطيع أن نلخص مهمات وواجبات مدير المدرسة بالآتي: -
• إعداد الخطة السنوية والإشراف على تنفيذها.
• الإشراف على سير الدروس.
• الإشراف على جدول توزيع الحصص وجدول الدروس الأسبوعي.
• تنظيم النشاطات اللاصفية والإشراف على تنفيذها.
• متابعة المناهج المقررة والمساهمة في تطويرها.
• توطيد العلاقات الإنسانية في المدرسة.
• علاقته بالمدرسين العاملين الآخرين في المدرسة من خلال (المساعدة على فهم أداؤهم المهني – المساعدة على التدريس والنمو المهني – على حل مشاكلهم – تقويم أداءهم ورفع التقارير عنهم).
• الاهتمام بالأمور التي تقلق الطلبة (متابعة المستوى العلمي ومدى ثقتهم – إرشادهم وتوجيههم – رعاية الموهوبين – توفير الخدمات الصحية لهم – تكريم المبدعين).
• التعاون والتنسيق مع الهيأة التدريسية.
• توثيق صلة المدرسة بالبيئة المحلية.
• تنظيم اجتماعات مجالس الآباء والمدرسين.
• المحافظة على الضبط والنظام في المدرسة.
• الإشراف على السجلات المدرسية.
• الرد على الكتب الرسمية والمخابرات.
• تنظيم ميزانية المدرسة.
• التعاون مع الاختصاصيين وتنفيذ توصياتهم.
• التخطيط وإدارة اجتماعات مجالس المدرسين.
• النمو الذاتي والإبداع في العمل الإداري.
• توفير الأثاث واللوازم المدرسية والوسائل التعليمية والعناية بها.
• الجرد السنوي للمدرسة وتنظيم تقرير شامل عنها.
• تفقد بناية المدرسة والعناية بها والاهتمام بجماليتها.
• رفع التقرير النهائي السنوي عن المدرسة.
ولابد أن نتطرق إلى أن المدير قدوة في مراعاة الدوام والالتزام به وعليه الحضور قبل الوقت المعين بمدة مناسبة ولا يتركها إلا بعد انتهاء مسؤولياته فيها لذلك اليوم، وإذا كانت مدارسنا مزدوجة على نفسها فعلى المدير أن يستمر في الدوام لجزء من دوام الفترة الثانية.
2-واجبات ومهمات معاون المدرسة
إن واجبات ومهمات معاون المدرسة تتحدد تبعاً لطبيعة دوام المدرسة وعدد المعاونين فيها ويمكن توضيحه بالآتي: -
المدارس ذات أكثر من معاون واحد
ويكون أحدهم معاوناً لشؤون الإدارة والآخرون لشؤون الطلبة وفي المدارس المزدوجة على نفسها يكون المعاون الإداري مسؤولاً عن أدارة الوجبة الثانية ويتحمل مسؤولية كاملة عن كل ما يتعلق بإدارة وجبته على الوجه الأكمل.
آ – واجبات معاون شؤون الإدارة
* الإشراف على البناية المدرسية والاهتمام بحدائقها وممراتها.
* الاهتمام بجمالية المدرسة (ساحتها ومرافقها).
* الإشراف على احتفالية يوم الخميس (مراسيم رفع العلم العراقي).
* المشاركة في مجالس الآباء والمدرسين في التخطيط والتنفيذ ومسك سجلها.
* الإشراف على سجل المحاضرات.
* الشواغر وضبط التدريسيات.
* الإشراف على جدول توزيع الحصص وجدول الدروس الأسبوعي.
* مسك السجلات التي تعهد إليه من قبل مدير المدرسة.
* توزيع الحصص على الهيأة التدريسية.
*العمل على تلبية حاجات المراجعين من أولياء الأمور وغيرهم.
* الاهتمام بالحانوت المدرسي والإشراف عليه.
* متابعة قيام المدرسين بالإرشاد والتوجيه التربوي.
* الإشراف على أضابير وملفات المدرسين.
* وضع الخطة الشهرية وما تم تنفيذه منها في السجل (خطة العمل الإداري).
* استلام إدارة المدرسة وكالة.
* الاهتمام بالمرافق العلمية والإشراف عليها يومياً.
* متابعة أعمال اللجان العلمية التربوية.
* الاهتمام بالإذاعة المدرسية.
* ضبط مواعيد دق الجرس.
* تنظيم الوثائق المدرسية بأمر مدرسي.
* الالتزام بالدوام الكامل.
* مسك وحفظ سجلات القيد العام على أن يكون التوقيع فيها من قبل مدير المدرسة.
* مسك سجل قرارات مجلس المدرسين ويكون مسؤولاً عن تبليغ المدرسين بدعوة المدير وعن تدوين محاضر الاجتماعات وتبليغ المدرسين وتوقيعهم.
*مسك سجل الإحصاءات التربوية.
* مسك سجلات الكتب المدرسية والقرطاسية وحساب الرصيد والحاجة من الكتب والقرطاسية وتوزيعها على الطلبة من بداية السنة الدراسية بقوائم تعد لهذا الغرض من خلال لجنة مشرفة من قبل المدرسة.
* مسك سجلات الصادر والوارد.
* القيام بمسؤولية الحسابات كافة عند عدم وجود كاتبة حسابات في المدرسة.
* ما يطلبهُ مدير المدرسة غير ما ورد أعلاه وفقاً لمصلحة المدرسة.
ب – واجبات معاون شؤون الطلبة
إعداد قائمة بأسماء الطلبة الناجحين والراسبين المسؤول عنهم فعلاً بموجب أمر توزيع الأعمال بين المعاونين بعد انتهاء الامتحانات النهائية بدوريها عند تسجيل الطلبة في صفوفهم وشعبهم الجديدة في بداية السنة الدراسية التالية بعد مقارنتها بالقيد العام.
• مسك سجلات الدوام اليومي للطلبة المسؤول عنهم ومتابعة الغائبين منهم بدون عذر مشروع وإطلاع أولياء أمورهم بذلك حسب التعليمات الواردة في النظام.
• متابعة الطلبة الضعفاء والمسؤول عنهم وإطلاع أولياء أمورهم بذلك بالتعاون مع مدير المدرسة لرفع مستواهم العلمي.
• تزويد الطلبة بالكتب الإحالة للصحة المدرسية.
• تزويد الطلبة بكتب التأييد للجهات الرسمية.
• إنذار الطلبة بالغيابات وفقاً للنظام.
• الإشراف على نظافة الصفوف والقاعات الدراسية.
• متابعة النواحي الصحية للطلبة والإشراف على تطبيق قواعد النظافة.
• الإشراف على دوام الطلبة.
• مسك السجلات التي تعهد إليه باختصاصه.
• متابعة الطلبة المشاكسين للأنظمة والتعليمات.
• مساعدة المرشد التربوي لحل مشاكل الطلبة والتقيد في الإرشاد والتوجيه.
• الاهتمام بالنواحي الاجتماعية التدريسية والعلاقات مع الهيأة التربوية والطلبة.
• المشاركة في الأنشطة المدرسية كالمعارض والمهرجانات وغيرها.
• المشاركة في اللجان العلمية والتربوية.
• يكون المعاون المسؤول عن الصفوف السادسة بفرعيها مسؤولاً عن إعداد الاستمارات الجامعية من حيث تثبيت الدرجات والمعلومات والتأكد من صحتها بالتعاون مع معاون الإدارة.